علم الإنسان أو الأنثروبولوجي : هو علم يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكُلّ الأبعاد الإنسانيةِ. فالميزة الأساسية التي تميز علم الإنسان بين كافة المجالاتِ الإنسانية الأخرى هو تأكيده على المقارنات الثقافية بين كافة الثقافات. هذا التميز الذي يعتبر أهم خاصيات لَعلم الإنسان، يُصبحُ شيئا فشيئا موضوعَ الخلافِ والنِقاش، عند تطبيق الطرقِ الأنثروبولوجيةِ عموماً في دراسات المجتمعِ أو المجموعات.

من اهم علماء الانثروبولوجي، ايفانس بريتشارد ورادكلف براون وليفي شتراوس وروث بندكت وماكريت ميد وغيرهم.

 

في الولايات المتحدة، يقسم علم الإنسان بشكل تقليدي إلى أربعة حقول:

 

 

#علم الإنسان الطبيعي ، الذي يدرس الأوليات، و تطور النوع البشري ، وعلم الوراثة الجماعي ؛ هذا الحقلِ يدعى أيضاً أحياناً علم الإنسان الحيوي .

 

#علم الإنسان الثقافي ، (و يدعى علم الإنسان الإجتماعي في المملكة المتحدة والآن في أغلب الأحيان يعرف بعلم الإنسان الثقافي-الإجتماعي ). المجالات التي درست من قبل علماء الإنسانيات الثقافيين تتضمن شبكة العلاقات الإجتماعية، الإنتشار البشري ، السلوك الاجتماعي، القرابات الاجتماعية ، القانون، السياسة، العقيدة ، الدين، الإعتقادات، الأنماط في الإنتاجِ والإستهلاك، التبادل، التربية، الجنس الاجتماعي ، وممارسات الشعوب الأخرى في الثقافةِ، مع التأكيد القويِ على أهمية العمل الميداني، وبمعنى آخر: المعيشة بين المجموعةِ الإجتماعيةِ التي تُدْرَسَ لفترة زمنية طويلة.

 

#علم الإنسان اللغوي ، الذي يَدْرس الإختلاف في اللغة عبر الوقت والمكانِ، الإستعمالات الإجتماعية للغة، والعلاقة بين اللغة والثقافة.

 

# علم الآثار ، الذي يدرس البقايا المادية للإنسانِ في المجتمعات. علم الآثار يعتَبر علما بحد ذاته يَفصل (لكنه ذو علاقة) كحقل دراسة مستقل، بالرغم من أنه وثيق الصلة مع الحقلِ الأنثروبولوجي من حيث دراسة الثقافة المادية ، التي تَتعامل مع الأجسامِ الطبيعية التي خَلقت أَو إستعملت ضمن مجموعة حية راهنة أَو ماضية كمحاولة لفهم قيمها الثقافية.

بدأت مؤخراً بعض برامجِ علم الإنسان بتقسيم الحقل إلى إثنان، اتجاه واحد يؤكد على العلوم الانسانية و النظريات الحرجة ، الآخر يُؤكّد على العلوم الطبيعية و العلوم التجريبية .

تاريخعلم الإنسان

ميز عالم الإنسانيات إيريك ولف علم الإنسان على انه الأكثر علميةً من بين جميع العلوم الانسانية، والأكثر إنسانية من بين جميع علومِ الإجتماعيات . و استعراضنا لتاريخ تطور علم الإنسان سيساعدنا كثيرا في ادراك مدى تكيفه مع كافة المجالات و الحقول البحثية .

 

يدعي علماء الإنسانيات أن عددا من المفكرين الوائل هم السباقون لإيجاد علم الإنسان و أن علم الإنسان متعدد المصادرو المشارب , لكن يبقى من الأفضل تحديد رؤيتنا لنشأة علم الإنسان على أنه ثمرة عصر التنوير و النهضة , العصر الذي بدأت فيه محاولة الأوروبيين لدراسة السلوك البشري بشكل نظامي يخضع لقواعد و أنظمة فقاموا بدراسة التقاليد و الشرائع، و تاريخ، و علم فقه لغة وعلم إجتماع ..في ذلك الوقت تطورت العلوم الإجتماعية بشكل عام و من بينها علم الإنسان . في نفس الوقت، أتت ردّة الفعل الرومانسية على التنويرِ التي أنجبَت بعض المفكّرين مثل هيردر ولاحقاً وليم ديلتي الذي أسسا مفهوم الثقافة الذي سيحتل موقعا مركزيا في علم الإنسان .

 

هذه العلوم بمجملها كانت تحاول أن تحل احدى أهم المعضلات التي تطرحها الحداثة : ففي حين أن العالم يصبح أصغر و أكثر ترابطا , نجد ان خبرات الأفراد تتشظى و يصبحون أكثر فردية و انعزالية و هذا ما سجله مبكرا كلرل ماركس و فريدريك انجلز . و بدل أن يؤدي ذلك الترابط العالمي الى مزيد من التضامن الإنساني كانت تزيد النزعات العرقية و الطائفية و الدينية من انقسام البشر و تمايزهم .

 

من الواضح أن علم الإنسان بدأت جذوره من التاريخ الطبيعي , الذي كان يدرس طبيعة المجتمعات البشرية في المستعمرات الأوروبية , فكان الباحثون يفتشون في جميع نواحي الحياة و الثقافة في هذه المستعمرات بالتوازي مع تغطية و تصنيف الممالك الحيوانية والنباتية في هذه المستعمرات , و ربما كانت هذه النشأة هي ما يجعل الكثيرين يربط بين الأنثربولوجيا و الإستعمار و الإمبريالية باعتبار الأنثربولوجيا أداة استعمارية للتحكم بشعوب المناطق المحتلة .

Source : AR Wikipedia

13 Responses to “علم الإنسان”

  1. زكريا Says:

    السلام عليكم
    نريد منكم المزيد من المعارف النفسية
    ودمتم في رعاية الله و حفظه

  2. زكريا Says:

    السلام عليكم
    أنا طالب في علم النفس ةو الارطفونيا هل من الممكن أن أجد عندكم ما يساعدني
    مشكورين

  3. محمد الصديق مرغاد Says:

    ما علاقة علم البرمجة العصبية بعلم الأنثروبولوجيا أرجوا منكم توضيحا وتقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام و السلام


  4. السلام عليكم
    مدونتك جميلة جدا أخي الفاضل
    أكتر حاجه عجبتني فيها مدونة مصرية وسبحان الله مفيش ولا كلمة عن السياسة (أحمدك ياااااااارب)

    لي عودة
    ومتابعة دائماً

  5. shukri Says:

    في أي كليات يدرس علم الانسان الطبيعي
    وماهي مؤهلاتة العلمية.
    ولكم مني جزيل الشكر
    clear your mind

  6. zaza Says:

    ان الارطفونيا يشابه كثيرا علم النفس فلدلك هو يدرس الامراض النفسية

  7. maha Says:

    السلام عليكم اريد ان اسال عن كتب و مراجع حول علم الانسان

  8. reba Says:

    اريد موضوع يخص الارطفونيا

  9. reba Says:

    عندي بحث حول الاضطربات الصوتية العصبية في مقياس الارطفونيا اي المواضيع التي ابحث فيها عنه؟

  10. البتول Says:

    السلام عليكم اريد ان اعرف ان كان بامكاني دراسة الارطفونيا في احد المعاهد علما انني متحصلة على شهادة الليسانس في علم النفس العيادي

  11. جيرسينا Says:

    الموضوع رائع وشيق فعلا وكنت بادور عليه فعلا ونفسى اعرف عنه كتير ، انا فى كلية علوم قسم حيوان وكيمياء ونفسى اتخصص فى المجال ده فى المستقبل ونفسى اعرف اسماء اهم المراجع اللى من الممكن انى الجألها يا ريت حد يبعتلى بعض الاسماء على ايميلى
    ولكم جزيل الشكر والثناء****************
    مع خالص تحياتى وتمنياتى بدوام التوفيق…………….

  12. شات Says:

    أخي
    مدونتك من أروع المدونات وأصدقها حروفا
    فانا اشكرك جزيل الشكر


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: